منطقة أم الرصاص هي منطقة أثرية تتبع محافظة العاصمة عمان في وسط المملكة الأردنية الهاشمية. كانت قديمًا مدينة تاريخية، أطلق عليها اسم كاسرتون ميفعة كما ورد في نص باللغة اليونانية ضمن فسيفساء تعود إلى العصر الأموي.

تعتبر أم الرصاص موقعًا أثريًا مهمًا تم إعلانها كموقع تراث عالمي في عام 2004. وتعد من اهم اماكن السياحة في عمان.

يعود تاريخها بين القرنين الثالث والتاسع ميلادي. يشتهر الموقع بشكل خاص بالفسيفساء البيزنطية الرائعة، والتي تم اكتشافها في كنيستين يرجع تاريخهما إلى القرنين السادس والثامن.

من بنى ام الرصاص؟

أسسها الرومان كمعسكرات في البدء من أجل تثبيت النفوذ وحماية طرق التجارة المتجهة من الجزيرة العربية إلى بلاد الشام وبالعكس.

إلا أنها نمت لتصبح مدينة ابتداءً من القرن الخامس الميلادي، لتحتل منزلة كبيرة في ذلك الوقت. يحتوي الموقع الأثري فيها على أطلال تعود للفترة الرومانية والبيزنطية، بالإضافة إلى الفترة المبكرة من الحضارة الإسلامية (من نهاية القرن الثالث إلى التاسع ميلادي).

كم عمر ام الرصاص؟

تعتبر منطقة أم الرصاص اليوم، من أهم المواقع السياحية الأثرية في الأردن التي يرتادها الحجاج المسيحيون من مختلف مناطق العالم، لما تحويه من معالم دينية قديمة.
يعود تاريخها من أواخر القرن الثالث إلى القرن التاسع الميلادي، ويعد اكتشاف الأرضية الفسيفسائية لكنيسة القديس ستيفان، الاكتشاف الأهم في كل الموقع، والتي تعود إلى عام 785 (تم اكتشافها بعد عام 1986).

الأرضية الفسيفسائية لكنيسة القديس ستيفان

وتعتبر هذه الأرضية الفسيفسائية المحافظ عليها جيدًا، الأكبر في الأردن. تحيط بأم الرصاص، بقايا مناطق زراعية قديمة.
كما أن هنالك نظام خاص لجمع المياه على امتداد الموقع استعمل لمياه الشرب وكذلك كنظام لري المزروعات.

كنيسة القديس ستيفان

وبالرغم من احتواءها على الكثير من الكنائس التاريخية وأثارًا لمعسكر روماني كبير، إلا أن معظم أجزاء الموقع لم تُكتشف بعد.
تم إدراج أم الرصاص على قائمة التراث العالمي التابعة لليونسكو في عام 2004، نظراً للمزيج الفريد من الحضارات المختلفة فيها، كما أن معظم كنائسها تم بناؤها بعد الحكم الإسلامي. ويكيبيديا

أهم المعالم الاثرية الموجودة في ام الرصاص

الحصن الروماني: و هو عبارة عن سور حجري قديم مستطيل الشكل مدعوم بعدد من الابراج لمراقبة طريق التجارة و حفظ الامن في المناطق المجاورة و تم انشاؤه في فترة الحكم البيزنطي في القرن الثالث الميلاد.

أربع كنائس أثرية: تقع شمال الحصن و هي مجمع ديني المؤلف من 4 كنائس تضم ارضيات فسيفسائية منها كنيسة القديس سيرجيوس و كنيسة القديس اسطفانس و يرتاد الموقع الحجاج المسيحيون لأهمية الموقع.

برج الناسك: يقع غرب الحصن و هي برج كان يستخدمه الرهبان للعبادة

اين توجد ام الرصاص؟

تقع قرية أم الرصاص ضمن لواء الجيزة التابع لمحافظة العاصمة عمان، على بعد 5 كم شرق ذيبان. كما تبعد 26 كم جنوب شرقي مدينة مادبا، و60 كم جنوب مدينة عمان. كما تقع القرية على هضبة مادبا الخصبة على ارتفاع 760 متر عن سطح البحر، بين وادي الوالة ووادي الموجب.

موقع ام الرصاص على خرائط جوجل

مواضيع ذات صلة