الرئيسية / وجهات سياحية / أهم المواقع الاثرية جنوب الاردن

أهم المواقع الاثرية جنوب الاردن

يضم الاردن على امتداده العديد من المواقع الاثرية و تتركز اهم المعالم الاثرية في جنوب الاردن و تعود الى عهود مختلفة سواء منذ زمن مملكة الانباط و حتى العهد العثماني.

هذا الارث الحضاري يعكس صورة عن أهمية موقع الاردن في شرق المتوسط كونها كانت صلة الوصل بين بلاد الشام و الحجاز و العراق.

و بسبب بيئتها المتنوعة قامت فيها حضارات عريقة تركت العديد من المباني الاثرية التي مازالت الدراسات الاثرية و عمليات التنقيب مستمرة فيها حتى الان.

نعرض لكم في هذا التقرير  أهم المعالم الاثرية في جنوب الاردن:

قلعة الطفيلة

قلعة-الطفيلة

تقع هذه القلعة الصغيرة على الجهة الشمالية الغربية لمحافظة الطفيلة جنوب المملكة الاردنية الهاشمية و تبعد حوالي 180 كم جنوب العاصمة عمان. يعود تأسيس هذه القلعة الى العهد النبطي و هي ذات جذور آدومية و توالت عليها زلازل و حروب الا انه تم ترميمها و استخدامها في الفترة العثمانية كحصن عسكري منيع. و عدم وجود أي نقوش أو كتابات على القلعة جعل عملية تحديد دقيق لتاريخها أمر صعب.

و تقع القلعة على ارتفاع شاهق و تطل على جبال مدينة الخليل و كانت تتراص حولها البيوت، تبلغ مساحتها 400 م2 بشكل مربع تقريبا. بوابتها الرئيسية الى الشرق و هي البوابة الوحيدة للقلعة و من ثم يتم الدخول منها عبر درج يصعد الى ساحة يبلغ عرضها 9 X14 متر و هي عبارة عن ساحة مرصوفة بالحجارة يتوسطها بئر ماء كان يستخدم في اوقات الحصار.

تضم القلعة العديد من الإنفاق السرية تحت الأرض التي تؤدي الى عيون ماء قريبة مثل عين الجهير التي تبعد عن القلة مسافة 300 م لتأمين الماء عند تعرضها للحصار. كما تضم جدران القلعة فتحات كانت تستخدم لإطلاق السهام و الحراسة و المراقبة و البنادق في زمن العثمانين الذين كانوا أخر مستخدمين للقلعة، و تبدوا جدرانها الداخلية على شكل درجات لسهولة صعود المدافع حيث كانت هذه القلعة لأستخدامات عسكرية بشكل أساسي كحصن للدفاع عن منطقة الجنوب.

لقد رصدت وزارة السياحة الاردنية عام 2016 مبلعغ 1.25 مليون دينار اردني لإعادة تأهيل هذا الموقع الاثري المهم و المناطق المجاورة له و إنشاء متحف أثري و تأهيل الشارع القديم الذي يصل اليها كذلك.

موقع قلعة الطفيلة على خرائط جوجل: من هنا

قلعة السلع

قلعة-السلع

تعتبر قلعة السلع أحد المعالم الأثرية المهمة في الاردن التي تعود الى العهد الادومي و العهد النبطي 1200 عام قبل الميلاد. و تقع في قرية السلع على بعد 13 كم جنوب محافظة الطفيلة، و تضم القلعة قصور و كهوف منحوتة و أنظمة ري و أبراج للمراقبة بارتفاع 400 م عن سطح البحر، و تمتد هذه المعالم الأثرية على مساحة 100 دونم.

تطل قلعة سلع على وادي عربة و تسميتها بالسلع تسمية ارامية تعني الصخور و كانت هذه القلعة حصن في زمن الملك اميصا عام 838 قبل الميلاد. و تحتضن القلعة مسلة بابلية (مسلة نبونائيد) تقع على الواجهة الجنوبية الشرقية للقلعة و تعد المسلة الاولى من نوعها في الاردن و الرابعة على مستوى العالم و التي تعود للفترة الزمنية بين 555 و 930 قبل الميلاد و تدل على العظمة و الشموخ على شكل نحت لملك بابلي يحمل صولجان (الملك نبونائيد) و الى جانبها ثلاث رموز دينية و كتابات تعود لعهد عصر ما بين النهرين و تدل على الشمس و القمر و النجوم.

موقع قلعة السلع على خرائط جوجل: من هنا

قلعة المدورة

قلعة المدورة

 تسمى ايضا قلعة جغيمان، تعتبر أهم المواقع الاثرية جنوب الاردن و تقع على الحدود الاردنية السعودية و تبعد هذه القلعة الاثرية عن عمان 350 كم. و تعود القلعة الى العصر المملوكي و العثماني و كانت اخر محطات الحجاج القادمين من بلاد الشام و قد اقيمت في عهد الامير سلامة بن فواز امير من امراء البادية، لحماية الحجاج و تأمين الطريق لهم و اسم قلعة جغيفان هو الاسم المعرف عند البدو.

و القلعة مصنوعة من الحجرة و هي مبنى مربع الابعاد طول كل جهة 19 م و ارتفاعها 9 متر و بني فوقها ابراج صغيرة و في جدرانها فتحات و على اسوارها الغربية و الشمالية شرفات.

و يتم الدخول الى القلعة عبر بوابة مستطيلة عليها سقاطة كبيرة الحجم تودي الى ممر مسقوف و من ثم ساحة مركزية حالها حال القلاع الاثرية في المنطقة و يحيط بالساحة غرف موزعة على طابقين يبلغ عددها 9 غرف، و يمكن الصعود الى الطابق العلوي عبر سلمين حجرين على جانبي الساحة و من ملحقات الساحة بركة ماء لري الزوار من الحجاج و المسافرين.

موقع قلعة المدورة على خرائط جوجل: من هنا

خان الحسا

قلعة الحسا

او كما تسمى قلعة الحسا و هي حصن أثري يعود الى العصر الاسلامي زمن المماليك و يقع على بعد 6 كم غرب قرية الحسا جنوب الاردن و تبعد قلعة او خان الحسا 183 كم جنوب عمان. و كان المبنى يستخدم كفندق صحراوي بني عام 1435 م على بقايا مبنى اثري قديم يعود لزمن طولون لاستضافة قوافل بلاد الشام و استخدم في الزمن العثماني كذلك بعد ترميمه لتزويد الحجاج بالماء و الطعام.

بني الخان من الحجارة المنحوتة بدقة (حجر الدبش) بشكل مربع و تصميمه الداخلي أقرب الى تصالميم الخان محاط بأسوار تعلوها سقاطات ترتكز على كوابل تسمح بكب الزيت المغلي على الاعداء زمن الحروب و الغارات.

يضم المبنى كذلك بئر و حوض و مسجد صغير و جسر صغير ذو ثلاث اقراس. و يلاحظ في نمط بناء الخان نمط روماني شبيه بقصرالحلابات و قصر حرانة و مراعاة ظروف المناخ الصحراوي الحار في المنطقة فتم تنفيذه بشكل هندسي مدروس لمراعاة هذا الموضوع.

موقع خان الحسا على خرائط جوجل: من هنا

اعجاب و مشاركة الموضوع!

مواضيع ذات صلة