البيضا او البتراء الصغيرة في محافظة معان الاردن، و تلقب بالبتراء الصغيرة نظراً لتشابهه مع موقع البتراء لكن بحجم مصغر و تفاصيل أقل منحوتة في الصخر، هو احد اشهر المعالم السياحية الاردنية التي تعود الى العصر النبطي.

و تقع مدينة البيضاء الاثرية على بعد 10 كم شمال مدينة البتراء ضمن محمية البتراء الأثرية، و تدل معالمه على ان الموقع كان في الزمان القديم موقع زراعي تكثر فيه كروم العنب، كما اظهرت الادلة التاريخية من رسومات على الجدران و بقايا معالم تاريخية.

و يعود تاريخ تأسيس البتراء الصغرى الى القرن الاول الميلادي (106 م) حيث بدايات إستقرار العرب الانباط في البتراء حسب علماء الأثار.

و هي احد اهم المعالم السياحية في الاردن و التي تستقطب السياح من مختلف انحاء العالم، لتنوع أثارها التي خلدها التاريخ ومناظرها الطبيعية المدهشة و إطلالاتها و تكوينها الجيولوجي النادر، فأن للمنطقة خصوصية تجعل منها معلم جذب سياحي مميز.

اهم المعالم السياحية و البقايا الاثرية في البيضا little petra

نعرض لكم في هذا التقرير اهم المعالم السياحية و الاثرية في البيضا او التبراء الصغير في مدينة معان الاردن

منحوتة البتراء البيضا او البتراء الصغرى Little Petra

البيضا-او-البتراء-الصغيرة

 معلم اثري منحوت بالصخر على الطريقة النبطية المعتمدة في مدينة البتراء و احد الشواهد على حضارة الانباط، و يتوافد الى هذا الموقع السياح للتعرف على هذا الصرح الاثري الشبيه بالبتراء و التقاط اجمل الصور.

السيق البارد

هو شق صخري يتم الوصول من خلاله الى مدينة البيضا، و سمي بالسيق البارد نظراً لديقة الشديد و عدم وصول أشعة الشمس اليه. كما تنتشر في السيق بقايا انظمة ري و خزانات محفورة في الصخر.

المغارة الملونة في البيضا little petra

تعد  احد إبداعات الدولة النبطية تم رسمها بشكل يدل على شجرة العنب التي كانت رمز منطقة البتراء الصغيرة.

أقرأ ايضاً: دليل السياحة في مدينة البتراء الاردن

بقايا معاصر الخمور

و التي تدل على ان هذا الموقع كان موقعاً زراعياً تكثر فيه زراعة العنب و الكرمة.

بقايا انظمة ري قديمة

إستخدمها الانباط لإيصال المياه الى المزارع و هي انظمة في غاية الدقة و منحوتة في الصخر تدل على حضارة عظيمة.

بقايا لمضافات دينية

كانت تقام فيها كما يبدو إحتفالات خاصة لملوك الانباط و يقدم فيها الشراب المصنع في الموقع كما دلت الرسومات الاثرية.

أقرأ ايضاً: دليل السياحة في وادي رم الاردن

خزان ماء أثري

هذا الخزان الاثري عبارة عن خزان ضخم نحته الانباط و شقوا له قنوات من القمم الصخرية لتصله مياه الامطار، و يتم الوصول لقاعه بواسطة درج أنشئ لغايات التنظيف.

مضافة ام غصة

تقع المضافة في جنوب موقع البيضا، و تعتبر من اكبر و أهم المضافات الدينية الموجودة في البتراء، و تضم نوافد أمامية و خزان مياه أثري يقع في الساحة الامامية لها.

قصر ام رتام و الحدائق الرومانية في البيضا little petra

 يقع القصر بالقرب من موقع البيضا في منطقة وادي عربة و سيل وادي موسى، و هو بناء نبطي ضخم الحجم كان يقع على طريق التجارة وكان محطة للتجارة النبطية و من هنا إكتسب أهميته، و استخدم في بناءه الحجارة الضخمة النادرة في هذا الموقع، و كان يصل اليه نظام ري قديم و تقع بالقرب منه بقايا حدائق رومانية.

القرى الحجرية في البيضا

تم العثور فيها على بقايا ادوات حجرية تدل بوجودها على إستيطان الانسان لهذه الارض منذ 10 الاف سنة قبل الميلاد في العصور الحجرية، و عثر فيها على جواريش و مدقات تدل على ان الشعب القديم الذي سكن فيها كان من المزارعين.

سيق ام العلدا

و قد كان هذا السيق ممر للقوافل التجارية التي تعبر وادي عربة و هو طريق شديد التعرج و معلم طبيعي في غاية الجمال و يطل عليه جبل قارون.

موقع البتراء الصغيرة على خرائط جوجل

مواضيع ذات صلة