الرئيسية / اربد / السياحة في اربد : اجمل الوجهات السياحية في محافظة اربد

السياحة في اربد

تعتبر مدينة اربد من اجمل المحافظات في شمال الاردن و تلقب عروس الشمال. تقع على بعد 71 كم شمال العاصمة عمان، و تتميز بخصوبة تربتها و تغطيها المساحات الخضراء، و تعتبر مقصد للنزهات و الرحلات خلال فصل الربيع و تتمتع بنمط حياة اقرب الى الريفي.

اربد هي ثالث أكبر مدن الاردن و تعتبر من أقدم مدن الاردن حيث تعود الى العصر البرونزي و العصر الحديدي و تضم اثار تدل على ذلك. كما تضم اربد العديد من المراكز التعليمية و الجامعات منها جامعة اليرموك و جامعة العلوم و التكنولوجيا التي تعتبر من اهم الجامعات في الشرق الأوسط. كذلك تضم مشافي مهمة مثل مستشفى الملك المؤسس التي تعتبر مقصد علاجي للكثيرين.

اجمل الوجهات السياحية في مدينة اربد

نعرض لكم في هذا المقال اجمل المناطق السياحية في اربد، و اهم المتاحف التي يجب زيارتها  في مدينة اربد.

لواء الكورة

لواء-الكورة

أحد ألوية أربد التسعة و أجمل اماكن السياحة في اربد من حيث الطبيعة. يقع الى الجنوب الغربي من مدينة أربد و يضم 22 قرية و تبلغ مساحته 210 كم2. و تعتبر أصل تسميته (لواء الكورة) تسمية يونانية و تعني مقاطعة.

و يتميز بسهوله الخصبة و غاباته الحرجية مثل (غابات برقش) و يضم اودية دائمة الجريان و هو من اجمل مناطق الاردن في الربيع. كما يضم لواء الكورة رأس جبل برقش الذي يبلغ ارتفاعه 875 م و يتميز بمناخه المعتدل و هوائه العليل و هو منطقة رائعة للرحلات العائلية و النزهات.

 من اجمل و أشهر مناطق لواء الكورة في اربد منطقة ام النمل في قرية كفر راكب بالقرب من غابات برقش و التي تتميز بسهولها الخضراء. كذلك من المناطق المميزة في لواء الكورة منطقة وادي الريان.

موقع لواء الكورة على خرائط جوجل: من هنا

فنادق قريبة في مدينة اربد: من هنا

وادي الريان – جديتا

وادي الريان

يقع جنوب لواء الكورة في بلدة جديتا و يتجلى به سحر الطبيعة الذي يمتد على 600 دونم. و أكثر ما يميزه المياه الجارية التي تتخللها 4 طواحين أثرية على مدار العام و الينابيع العذبة التي تحيط بها بساتين العنب و التين و هو مقصد للزوار من مختلف المناطق خلال فصلي الربيع و الصيف. و يضم وادي الريان العديد من المنتزهات الشعبية و لكن تحتاج المنطقة المزيد من الإهتمام من الجهات المعنية و يوجد العديد من المشاريع الإنمائية لتطوير المنطقة تحت الدراسة.

موقع وادي الريان – جديتا على خرائط جوجل: من هنا

فنادق قريبة في مدينة اربد: من هنا

لواء بني كنانة

لواء بني كنانة

منطقة جميلة تقع شمال محافظة اربد و تسمى (سما الروسان). و تضم العديد من القرى منها ( حريما – حبراص – حرثا – عقربا – سمر).

موقع لواء بني كنانة على خرائط جوجل: من هنا

فنادق قريبة في مدينة اربد: من هنا

قرية سمر

قرية سمر

تبعد عن مدينة اربد 18 كم و تتميز بجمال تضاريسها و إطلالتها على هضبة الجولان و نهر اليرموك و تحتوي على منطقة جلجلا الحرجية التي يقصدها الزوار للتنزه و التمتع بالطبيعة كما انها تضم عين ماء.

موقع قرية سمر على خرائط جوجل: من هنا

فنادق قريبة في مدينة اربد: من هنا

بركة العرايس

بركة-العرايس

و هي بحيرة طبيعية صغيرة تقع في قرية ملكا في لواء بني كنانة بالقرب من الحمة الاردنية مقابل هضبة الجولان. تعتبر من اجمل مناطق الاردن في الربيع حيث يكسوها غطاء اخضر و ازهار شقائق النعمان و تحتضن المنطقة العديد الحيوانات البرية مثل السلاحف المائية و البط و الطيور المهاجرة و تعتبر من اجمل المناطق.

موقع بركة العرايس على خرائط جوجل: من هنا

فنادق قريبة في مدينة اربد: من هنا

سد وادي العرب

سد-وادي-العرب

يقع سد وادي العرب في مدينة اربد شمال المملكة الاردنية الهاشمية و تصل سعته الى 20 مليون متر مكعب. و يستخدم لتزويد منطقة الشمال بمياه الشرب و الري حيث انه مقام في منطقة تجمع السيول و مياه الامطار و تتشكل عنده بحيرة ذات منظر خلاب و وجهة للسياح.

يتميز السد بجمال موقعه و تحديداً خلال فصل الربيع حيث يكسو الغطاء الاخضر الاراضي المحيطة به. بالاضافة الى المناخ المعتدل في الصيف و ينصح بزيارته خلال الربيع و الصيف و تجنب الموقع خلال فصل الشتاء.
و تضم المنطقة منتزهات بسيطة و اماكن مخصصة للشوي و تتوجه له العديد من الرحلات بالاضافة الى رحلات الصيد. لكن يجب التنويه الى ان الموقع يفتقر بعض الشيئ الى الخدمات كالمرافق الصحية.

موقع سد وادي العرب على خرائط جوجل: من هنا

فنادق قريبة في مدينة اربد: من هنا

متحف دار السرايا

متحف دار السرايا

احد اهم معالم السياحة في اربد، و هو متحف أثري تم تأسيسه في منتصف القرن 19 يعود الى الحقبة العثمانية. و يضم المتحف ساحة مكشوفة تحيط بها 7 قاعات.  يشبه المبنى نمط القلاع، و سمي فيما سبق السرايا حيث انه كان مقر الحاكم العثماني سابقا، و تم تحويله الى متحف عام 1194.

موقع متحف دار السرايا على خرائط جوجل: من هنا

فنادق قريبة في مدينة اربد: من هنا

متحف الاثار في اربد

يعتبر من أقدم المتاحف في محافظة اربد و يحتوي على العديد من القطع الأثرية التي تم العثور عليها في مناطق اربد. تم تأسيسه في ستينات القرن العشرين. و يحتوي قاعة واحدة تضم قطع أثرية فخارية و زجاجية تعود الى العصر الإسلامي بالاضافة الى قطع تعود القرن الثالث قبل الميلاد.

موقع متحف الاثار في اربد على خرائط جوجل: من هنا

فنادق قريبة في مدينة اربد: من هنا

بلدة ام قيس في اربد

مدينة ام قيس الاثرية

ام قيس هي بلدة اثرية تقع في المملكة الاردنية الهاشمية. تم نحت قسم من بلدة ام قيس بالصخر و بني القسم الاخر من الحجر البازلتي الاسود. تطل بلدة ام قيس على هضبة الجولان و بحيرة طبريا و على نهر اليرموك و قد كانت منطقة جذب للنشاط السكاني بسبب وفرة مياهها, و موقعها الاستراتيجي. و كان يمر في منطقة ام قيس عدد من الطرق التجارية التي كانت تربط سوريا و فلسطين.

أقرأ المزيد: دليل السياحة في بلدة ام قيس

طبقة فحل

تعتبر منطقة طبقة فحل او بيلا من أجمل المناطق الطبيعية  في الاردن، و كل حجر في هذه المدينة شاهد على قصة حضارة عريقة عرفها الانسان منذ الاف السنين. و يحتوي هذا الموقع المميز على بقايا أثار لمدينة أثرية تمتد على 400 دونم وأطلال لحضارات سابقة سكنت هذه البلاد و أنشأت معابد و كنائس و مساكن، و تتنوع أثارها بين المباني و الاثار اليونانية و الرومانية و البزنطية و الاسلامية و هي من أقدم المواقع الاثرية في الاردن و العالم.

موقع طبقة فحل

تقع في التلال الشرقية لغور الاردن جنوب بحيرة طبريا، و على بعد 80 كم شمال العاصمة عمان، و تبعد 26 كم عن محافطة اربد.

كم تبعد طبقة فحل عن عمان

تبعد طبقة فحل عن شمال مدينة عمان 80 كم، حوالي ساعتان و تسعة دقائق بالسيارة

كم تبعد طبقة فحل عن اربد

تبعد طبقة فحل عن وسط مدينة أربد 26 كم، حوالي ساعة و تسعة دقائق بالسيارة

تاريخ طبقة فحل

مدينة طبقة فحل الاثرية موقع أثري قديم جداً حيث تعود أثار هذا الموقع الفريد الى العصر البرونزي و العصر الحديدي حيث وجدت أثار سور فيها تعود الى 3400 عام قبل الميلاد، و بالهلنستية تسمى أيضا بيلا و هو إسم مسقط رأس الاسكندر الأكبر في مقدونيا حيث يعتقد ان الاسكندر نفسه هو من أسس هذه المدينة، كذلك هناك بعد الدراسات تقول ان بطليموس هو مؤسس محتمل أخر لهذه المدينة التاريخية. و كان إهتمام الحضارات بهذه المنطقة بسبب موقعها على طريق التجارة العالمية.

و استمر استيطان الانسان في هذه المدينة حتى العصر الروماني و البيزنطي كان لها اهمية تاريخية عبر العصور و حصلت بالقرب منها معركة إسلامية مهمة عرفت بإسم معركة فحل. كما تعرضت المنطقة لزلزال الجليل الذي دمر جزء كبير من المدينة و سبب صدع استمر حتى وادي الاردن . و تتميز منطقة طبقة فحل بجمال طبيعتها و سهولها و اطلالتها و تعتبر من اجمل الوجهات السياحة في الاردن في فصل الربيع.

حيث تكتسي التلال بالعشب الاخضر و الازهار البرية. و تطل على منطقة بيسان الفلسطينية و تمتاز بمناخها الدافئ شتاءاً مما يجعلها وجهة للرحلات في جميع الفصول . و يتم تنظيم رحلات اليها بشكل دائم و التي تستطيع الانضام اليها من خلال العديد من المكاتب السياحية في الاردن التي تنظم رحلات لتلك المنطقة الرائعة.

اعجاب و مشاركة الموضوع!

مواضيع ذات صلة