الرئيسية / البتراء / السياحة في البتراء: افضل 9 معالم سياحية في المدينة الوردية

في عمق الصحراء الاردنية تقطن هذه المدينة الوردية المنحوتة في الصخر بشكل مبدع و آخاذ تذهل كل سياحها من الزيارة الاولى.

سحر اللون و عراقة المكان, العربات التي تجول فيها بالنهار, تسلق الجبال, التفاصيل المتشعبة التي تذهلك بطريق حياة حضارية كان يعيشها اولئك الاجداد, و القطط الملونة التي تلاحق عدسات المصورين ليراها العالم, هدوء الليل و انعكاس الشموع في ما يسمى Petra nights كل ذلك يجعل السياحة في البتراء قصة  تتحدث عنها عندما تعود للديار.

بالرغم من قدم المدينة التي انشأها الانباط عام 13 قبل الميلاد الا انها اكتشفت القرن الماضي عام 1812 ميلادي على يد السويسري يوهان لودفيغ بركهات.

تعد مدينة البتراء أو المدينة الوردية، مدينة تاريخية عريقة ومن أشهر المواقع الاثرية حول العالم و من أكثر معالم الاردن شعبية حيث أصبحت تعتبر رمز للإردن كمنتج سياحي
و تعتبر من أكثر المواقع جذباً للسياح على مستوى العالم، و تم تصنيفها رسمياً كأحد مواقع التراث العالمي. كما ان البتراء واحدة من عجائب الدنيا السبع الجديدة في العالم

اسم البتراء قديما

أطلق على مدينة البتراء قديمًا اسم سلع، كما سميت ايضاً بـ المدينة الوردية نسبة لألوان صخورها الملتوية.

من بنى البتراء

كان موقع مدينة البتراء ماهول بالاسكان منذ الاف العصور الى ان استوطن فيها الانباط منذ اكثر من 2000 عام، و قاموا ببناء البتراء المنحوتة في الصخر و إتخذوها كعاصمة لهم، و سميت قدايماً سلع و كذلك سميت بإسم المدينة الوردية نظرا للون صخورها الوردي المميز و الذي يظهر بوضوح عند غروب الشمس.

و قد تم اختيارها كواحدة من عجائب الدنيا الجديدة عام 2007، و هي موقع يستحق الزيارة لن تجد له مثيل في كل أنحاء العالم، فعندما تسير في مدينة البتراء في كل خطوة ستتعجب بأشياء جديدة لا يمكن وصفها. و قد صنفت كواحدة من مواقع التراث العالمي حسب منظمة اليونيسكو.

متى تأسست البتراء

تاسست مدينة البتراء في عام 312  قبل الميلاد، و قد تم إكتشاف البتراء في القرن التاسع عشر تحديدا في عام 1812 على يد المستشرق (يوهان لودفيج بركهارت) و عند إكتشافها اطلقوا عليها لقب المدينة الضائعة نظراً لتأخر إكتشافها من قبل الباحثين.

اين تقع البتراء

تقع مدينة البتراء في الجزء الاوسط من الصحراء الجنوبية للأردن على منحدرات جبل المذبح تحديداً في وادي عربة بين مجموعة من الجبال الصخرية الواقعة بين البحر الميت و العقبة، و تبعد عن مطار الملكة علياء في العاصمة عمان حوالي ساعتين و 40 دقيقة بالسيارة.

كما تبعد مدينة البتراء عن مدينة العقبة 125.7 كم اي حوالي ساعتين بالسيارة، و تبعد البتراء عن وادي رم مسافة 112.8 كم اي ساعة و خمسون دقيقة بالسيارة.

و كانت مدينة البتراء قديماً ذات موقع استرتيجي على طريق الحرير بموقع متوسط بين الحضارات القديمة لبلاد الشام و بلاد وما بين النهرين.

موقع مدينة البتراء على خرائط جوجل: من هنا

كم تبعد البتراء عن عمان

تبعد مدينة البتراء عم العاصمة عمان 231.5 كم اي ما يعادل 3 ساعات و 12 دقيقة بالسيارة.

طريقة الوصول الى مدينة البتراء في الاردن

يمكنك الوصول الى البتراء من مطار الملكة عليا في العاصمة عمان عن طريق سيارة خاصة أو سيارة اجرة، و كذلك يوجد رحلات عبر حافلات عامة مخصصة للتنقل داخل الاردن مثل (باصات جيت) و تستغرق الرحلة حوالي 4 ساعات.

و يتم تنظيم رحلات الى البتراء عن طريق العديد من شركات السياحة المحلية.

و ننصح الزوار عند إستئجار سيارة طلب سلك الطريق الملوكي، على الرغم بأنه ليس بنفس سرعة الطريق الرئيسي الا أنه يتمتع بمناظر خلابة تجعل مرور الوقت أسرع على المسافر.

و يلقب الطريق الملوكي للبتراء بجراند كانيون الاردن، و هناك ستجد مشاهد رائعة ستتوقف أكثر من مرة لإلتقاط الصور .

كم من الوقت تحتاج لاكتشاف البتراء و التمعن في تفاصيلها

تحتاج جولتك في البتراء يوم واحد و تتراوح مدة الجولة فيها من 5 الى 10 ساعات حسب قدرة الشخص و الاستراحات التي يأخذها خلال الجولة، و للأشخاص الغير قادرين على المشي لمسافات طويلة يتوفر عربات خيول لتسهيل عملية استكشاف المدينة.

بعض النصائح لزوار البتراء

ننصح الزوار بإرتداء ملابس مريحة و فضفاضة و احذية رياضة لمساعدتك في المشي، و يفضل إحضار قبعة للحماية من اشعة الشمس و نظارات شمسية، حيث أن المناخ في المنطقة مناخ صحراوي.

Booking.com
Booking.com

معالم البتراء

الان سوف نقوم بذكر اهم اماكن السياحة في البتراء التي تستحق الزيارة:

السيق في البتراء

السيق-البتراء

السيق في البتراء هو عبارة عن ممر و طريق ملتوية محصورة بين الجبال الشاهقة، و هو بمثابة المدخل الرئيسي في مدينة البتراء يبدأ عند السد ويصل في نهايته الى الخزنة الشهيرة المنحوتة في الصخر.

كم طول السيق في البتراء : يبلغ طوله 1200 م، و ارتفاع الجرف الصخري المحيط به حوالي 80 م و عرضه يتراوح من 3 م الى 12 م .

و ستلاحظ عند مرورك في السيق القناة المائية الموجودة داخل السيق و التي كان الهدف منها قديماً إيصال الماء الى المدين من عيون وادي موسى .

إضافة الى وجود العديد من المنحوتات الأثرية التي ستشاهدها خلال جولتك داخل السيق منها تماثيل سابينوس ابن الاسكندر.

و لعل اكثر ما يلفت النظر في السيق الصخور العالية المنحوتة بأعجوبة و التي تجعل من تجربة زيارتك للبتراء تجربة مشوقة لا تنسى. و جزء منها طبيعي بفعل الحت و جزء منحوت من قبل النبطيين.

الخزنة البتراء

الخزنة-في-البتراء

الخزنة أو كما تلقب خزينة فرعون و هي الرمز الاهم في مدينة البتراء، و اعجوبة من عجائب الدنيا، حيث ان أول سؤال يخطر في بال الزائر كيف تم نحت الجبل بهذا الشكل الدقيق قبل 300 عام قبل الميلاد!!
تقع الخزنة وسط المحمية الاثرية لمدينة البتراء و هي اهم المعالم الاثرية في الاردن
يبلغ ارتفاعها 43 م و عرضها 30 م منحوتة بالصخر الذي يتحول الى اللون الوردي عندما تسقط عليه أشعة الشمس.

و كان الهدف من انشائها آن ذاك ان تكون قبر لأحد ملوك الانباط(الحارث الرابع ملك الانباط ) و هذا ما أثبتته الحفريات أثناء عمليات التنقيب التي قامت بها هيئة الاثار الاردنية ، و أصبح اليوم مزار سياحي يستقطب الزوار من كل أنحاء العالم و من اهم المعالم السياحية في البتراء.

و قد سميت بالخزنة نظراً لإعتقاد البدو سابقاً بأن الجرة الموجودة أعلى الواجهة تحتوي على كنز مما ادى الى اطلاقهم النار عليها و هذا ما ستلاحظه من أثار أعلى المبنى عند زيارتك لها.

و التخطيط المعماري لمبنى الخزنة مكون من طابقين، الطابق السفلي مكون من 6 أعمدة الكورنثية بطول 12 م و تتميز بضخامتها يعلوها تيجان تأخذ شكل نبات الألكانثا و يوجد فوقها مسطبة مثلثة الشكل منحوتة بشكل رائع بنقوش تعبر عن حضارة الانباط و مزيج من الحضارة المصرية و الهلنستية و في وسطها درج.

أما الطابق الثاني مكون من اعمدة ضخمة أقصر من الاولى (على شكل إسطوانة) يبلغ ارتفاعها 3.5 م و هي خليط من الفنون المعمارية المصرية إضافة الى الطابع النبطي.

و تضم خزنة البتراء من الداخل 3 حجرات ذات فناء واسع تحتوي على أشكال هندسية و رسومات لبعض الحيوانات و الزهور و درج يصعد الى الاعلى و يبلغ ارتفاعه 12.5 م.

و الخزنة تعتبر من اهم المباني الأثرية التاريخية في العالم و أصبحت أيقونة الاردن.

ضريح المسلات النبطي

ضريح-المسلات-القبطي-في-البتراء

و هو واحد من أهم المعالم السياحة في مدينة البتراء يقع على أعلى تلة على يسار الطريق المؤدي الى السيق.

و هو عبارة عن مقبرة ملكية قديمة مكونة من طابقين تعلوها 4 مسلات أثرية على الطراز المعماري المصري القديم و منحوت من الحجر الرملي و يبلغ إرتفاعها 7 م.

يعود تاريخ مبنى المسلات الى القرن الاول الميلادي و فيها خمس قبور نحت فوقها تمثال بارز لرجل ربما يمثل صاحب المدفن و تضم داخلها كذلك غرفة جنائزية نبطية على جوانبها مصطبة مرتفعة قليلا.

و يحتوي الموقع كذلك على درج الى اليسار من المبنى يصل الى الطابق العلوي .

و تذكر المنحوتات الموجودة في الموقع على أن ابن منكو نحت هذا المدفن له و لأولاده في عام 40 الى 70 ميلادي..

Booking.com
Booking.com

الشارع المعمد

يعد أحد اهم و اشهر معالم مدينة البتراء الاثرية هو شارع يحمل طابع تاريخي، مبلط بأرضية حجرية و محاط بأعمدة منقوشة ترجع الى القرن الثالث قبل الميلاد قام الانباط بتشييده ثم أعاد بنائه الرومان في عام 106.

يبلغ عرض الشارع 6 امتار و يوجد الى يسار الشارع مجموعة من السلالم تقود الى ساحة مكشوفة تسمى السوق التي كانت المنطقة الحيوية في المدينة و التي تتم فيها النشاطات التجارية.

و تم تنفيذ ثلاث كنائس الى الشمال من الشارع في نهاية القرن الخامس الميلادي خلال فترة الحكم البيزنطي.

المعبد الكبير

يعتبر المعبد الكبير من أهم الاثار في البتراء و هو أطلال لموقع أثري يقع جنوب الشارع المعمد، و يعتبر ذو أهمية كبيرة و من أضخم معالم البتراء و يرجع لعهد مملكة الانباط حيث تم تأسيسه في القرن الاول الميلادي على مساحة 7500 م2.

و يتكون المعبد من مدخل رئيسي من ثم ساحة منخفضة و بنائين على شكل نصف دائرة بشكل متشابه توجد على جانبيهم سلالم عريضة و اخيراً ساحة عليا مرتفعة عليها معبد (الساحة المقدسة) يوجد على جانبيها اعمدة على شكل ثلاث صفوف بإرتفاع حوالي 15 متر مرصوفة بالبلاط الجيري الاحمر.

و المعبد الكبير مبني على علىالطراز الرباعي و له اسوار حجرية متينة على النمط المعماري النبطي و بقي هذا المعبد الاثري مستخدماً حتى اواخر العصر البيزنطي.

الدير البيزنطي – الدير البتراء

الدير-البيزنطي-في-البتراء

و هو عبارة عن دير أثري منحوت في الصخر بشكل فني رائع و يرتفع عن الارض بما يعادل 800 درجة ليتيح للسياح التمتع بإطلالات بانورامية رائعة و إلتقاط أجمل الصور.

يعود تاريخه الى القرن الاول قبل الميلاد و يتكون من طابقين و هو اكبر حجما من الخزنة حيث يصل عرضه الى 50 م و منحوت على الطراز المعماري الكلاسيكي بمزيج من نمطا العمارة الهلنستية و بلاد بين النهرين
تحتوي واجهة المبنى الاثري على العديد من المنحوتات الحجرية التي تمثل ألهة قديمة .

و يوجد في وسط الواجهة أعمدة ايونية و في الجزء السفلي للواجهة يوجد 8 اعمدة لها قواعد دائرية مدرجة أدرجت لأغراض جمالية.

قصر البنت البتراء – قصر البتراء

قصر-البنت-ي-البتراء

يعتبر مبنى قصر البنت احد أهم معالم السياحة في البتراء الاردن، و يعود تاريخ تأسيسه الى عام 30 قبل الميلاد الى عهد الدولة النبطية، و استعمل أيضاً في القرن الثاني الميلادي من قبل الرومان و تعرض للحريق و النهب في اواخر القرن الثالث الميلادي.

و يختلف قصر البنت عن باقي معالم الانباط حيث انه مبنى منفصل و ليس منحوت في الصخر كما باقي المعالم في البتراء، و يعتبر واحد من المعابد الرئيسية في مدينة البتراء و يعرف بصموده رغم الزلازل التي ضربت المنطقة و يعود ذلك الى طريقة بناءه.

و قد بني قصر البنت النبطي في ساحة مرصوفة تحيط بها مقاعد و تزيين واجهته 4 اعمدة اثرية يصعد اليها بدرج من الرخام الابيض، كما يضم المبنى غرفة جانبية كانت مخصصة لإجتماعات الاندية المقدسة، و يبلغ ارتفاع المبنى 23 م.

و كان هذا المعبد مخصص لتقديس آلهة ذي الشرى و لامه العزى (افروديت) حسب المؤرخين، و أطلق البدو عليه إسم قصر البنت نسبة الى ابنة فرعون.

و تم تصنيف الموقع كواحد من مواقع التراث العالمي من منظمة اليونيسكو عام 1985.

Booking.com
Booking.com

قبر الجرة

قبر-الجرة

ضريح الجرة أو كما يسمى المحكمة، مبنى أثري يقع في المحمية الأثرية لمدينة البتراء و يعود تاريخه الى النصف الاول من القرن الاول الميلادي.

تم نحته بالصخر كما كان شائعاً لدى الانباط قديماً. و كان بمثابة ضريح للملك النبطي (مالك الثاني9 تحول فيما بعد الى كنيسة بيزنطية في عام 447 ميلادي على يد الهبان البيزنطيين.

و سمي الموقع بهذا الاسم نظرأ لزخارف الجرة التي تزين الموقع.

و يتكون المبنى من مجموعة من الواجهات المنحوتة و يبلغ عرض الواجهة 16 متر و يبلغ ارتفاعه 25 متر و يتكون من طابقين يتخللها أقواس مدموجة مع حجرات و يوجد درج حجري يصعد الى ساحة المدفن العليا التي تضم بدورها صالة مربعة بطول 19 متر.

متحف البتراء

متحف-البتراء-الاردن

هو مركز زوار البتراء و يعتبر من اهم مواقع السياحة في البتراء بالنسبة للسياح .

يقع المتحف بالقرب من الدير البيزنطي و يضم 280 قطعة اثرية تعود الى عصور مختلفة .

و هو مبنى ذو طابع معماري حديث و مميز مؤلف من خمس قاعات.

القاعة الاولى: تعريفية عن حضارة البتراء و تكوينها الجيلوجي.

القاعة الثانية: تركز مقتنيات هذه القاعة على الجوانب الاقتصادية و المواد التي كان يستوردها الانباط خلال تجارتهم.

القاعة الثالثة: و تلقي هذه القاعة الضوء على الناحية الثقافية و الفنية تضم هذه القاعة اواني فخارية و زجاجية و مجوهرات و قطع جصية.

القاعة الرابعة: تركز هذه القاعة على الناحية السياسية من خلال وجوةد النقوش الكتابية و العملات النقدية المستخدمة قديماً من قبل الانباط.

القاعة الخامسة: تركز هذه القاعة على الجانب الديني عند الانباط من خلال معروضاتها التي تشمل على التاجيات و التماثيل و المذابح و تماثيل فخارية.

وادي موسى

وادي-موسى-البتراء

يقع بالقرب من مدينة البتراء منطقة وادي موسى، و يرجع تسميتها بهذا الاسم نسباً الى نبي الله موسى عليه السلام حيث نزل في مكان هذا الوادي و أخذ حجر فجر منه 12 عين ماء
و تحولت بعدها الى 12 قرية و توفي نبي الله موسى و بقي الحجر، و من هنا تأتي اهمية المنطقة الدينية و التاريخية.
و وادي موسى هو الاسم الحديث للمدينة حيث كانت تسمى قديماً ب (ألجي) بسبب لجوء الناس اليها للحماية و التحصين وقت الاضطرابات و الحروب.
و يعتبر اهل منطقة وادي موسى البتراء بيتهم الثاني حيث يساهمون بفعالية في صناعة السياحة في اقليم البتراء و يقدمون خدمات سياحية مميزة.
و تضم منطقة وادي موسى العديد من الخدمات السياحية و الفنادق و محلات بيع الهدايا التذكارية و المطاعم و المقاهي ذات الإطلالات الخلابة.

اعجاب و مشاركة الموضوع!

مواضيع ذات صلة