السياحة في عمان: سواء كنت مسافرًا إلى الأردن لاستكشاف أنقاض البتراء أو الذهاب للتنزه في وادي رم، لا تتغاضى عن زيارة مدينة عمان الساحرة. تفتخر عاصمة الأردن الجبلية بعدد لا يحصى من الأماكن السياحية التي تربط السياح بالثقافة المحلية وتجعلهم متحمسين لما تقدمه هذه المدينة الرائعة.

بغض النظر عن السبب الذي دفعك للمجيء و السياحة في الأردن، يمكنك تذوق ذلك في عمان. ستشعر عند زيارة جبل القلعة المدرج الروماني وكأنك تسافر بالزمن إلى الوراء. هل أنت مهتم بالانغماس في الثقافة الأردنية؟ يمكنك تغطية المعارض الفنية والمتاحف العديدة في عمان، ولا من القيام بجولة في شارع الرينبو.

 

تعتبر مدينة عمان من أعرق مدن العالم و تضم آثار تحاكي إرث حضاري غني على مر الازمنة ابتداء من مدينة عمون القديمة الى فيلادلفيا و الدولة الأموية و عهد الثورة العربية الكبرى التي تركت جميعها في هذه المدينة اطلال و معالم تاريخية كتبت سطورها حضارات عريقة لا تنسى و من اهم المواقع الاثرية في عمان جبل القلعة و المدرج الروماني و غيرها الكثير. و سنسرد لكم أهم المعالم الحضارية لمدينة عمان و التي تستقطب العديد من السياح من جميع أنحاء العالم.

للحصول على أفكار حول التخطيط لرحلتك إلى عمان، تأكد من قائمتنا هذه عن أفضل أماكن السياحة في عمان.

جبل القلعة

جبل-القلعة-في-عمان

كان جبل القلعة مقر لحكم دولة العمونيون منذ القرن الثامن قبل الميلاد و الذي اختاروه بسبب موقعه الاستراتيجي و تركوا فيه بقايا لقصور و أسوار ما تزال بقاياها ماثلة حتى الآن، و حتى الحضارات التي جاءت بعدها و احتلت الموقع و تركت فيها بقايا من حضاراتها مثل اليونان و الرومان و الدولة الأموية.

فتجد في جبل القلعة اشهر مناطق السياحة في عمان و هي:
معبد هرقل يعود تأسيس إلى عام ١٦٦ ميلادي منذ العهد الروماني، تبقى من هذا المعبد ٦ اعمدة ضخمة يبلغ ارتفاعها ٩ متر يوجد فوق الاعمدة تيجان مزخرفة من الطراز الكورنيثي. و يوجد في الموقع كذلك يد حجرية من بقايا تمثال هرقل الضخم الذي كان موجوداً في الموقع. و يعتبر معبد هرقل في عمان الاردن وجهة سياحية مهمة يقصدها السياح من كل أنحاء العالم.

القصر الأموي جبل القلعة  يقع على أعلى جبل القلعة و الذي يمثل حضارة عريقة حكمت المنطقة و يحتوي على بوابة ضخمة و يوجد بجانبه بركة منحوتة في الصخر.

متحف الاردن في أعلى جبل القلعة الذي تم تأسيسه عام عام ١٩٥١ و الدي يضم مقتنيات تعود إلى ٨٠٠٠ سنة قبل الميلاد والي العهد البرونزي و لعل أشهر ما يضمه المتحف مخطوطات البحر الميت التي تمثل أقدم نصوص للتوراة تم العثور عليها بمحض الصدفة داخل جرار غرب البحر الميت و نقلت الي المتحف و نسخة طبق الأصل عن حجز ميشع وهو عبارة عن مسلة تاريخية كتبها الملك ميشع ملك مؤاب ليخلد انتصاره على بني إسرائيل و التي تعد من أقدم المسلات في التاريخ تعود إلى ٨٥٠ عام قبل الميلاد.

يقع المتحف أعلى جبل القلعة و يطل على المدرج الروماني ليوفر للزوار اطلالات بانورامية خلابة و يتم تنظيم العديد من الفعاليات الثقافية و الحفلات الموسيقية فيه، فهو من اروع وجهات السياحة في الأردن. و بهذا نكون قد جمعنا لكم معلومات عن جبل القلعة نامل ان تساعدكم في رحلتكم.

اقرا ايضاً: متحف الاردن

شاهد على خرائط جوجل: موقع جبل القلعة

المدرج الروماني عمان

المدرج-الروماني-في-عمان

يعد المدرج الروماني واحد من افضل اماكن السياحة في عمان و أروع الاماكن التاريخية في عمان و من أكبر و أهم المسارح الأثرية في الأردن.

يقع في عمان الشرقية في سفح جبل الجوفة مقابل لجبل القلعة و قد بني تكريما للإمبراطور الروماني انطونيوس بيوس و قد استعمل للعروض المسرحية و الغنائية حيث يتسع ل ٦٠٠٠ متفرج و يعتبر اكبر مسرح في الأردن و ينقسم الى ٤٤ صف على ثلاثة مجموعات و تقام فيه إحتفالات غنائية و فعاليات على مدار العام.

و يوجد بجانب المسرح الروماني ساحة الفورم او الساحة الهاشمية و هي ساحة شعبية تصل مساحتها الى ١٢ دونم كمتنفس للمدينة و تقام فيها فعاليات و إحتفالات شعبية و هي منطقة حيوية يقصدها الكثيرين من اهل عمان و السياح.

إضافة الى وجود متحفان على جانبي المسرح هما متحف الحياة الشعبية و متحف الازياء الشعبية.

شاهد على خرائط جوجل: موقع المدرج الروماني

مسرح الاوديون

مسرح-الاوديون-في-عمان

يعتبر مسرح الاوديون الروماني من اشهر معالم السياحة في عمان عاصمة الأردن، وهو مسرح شتوي يقع شرق المدرج الكبير وسط البلد و يتسع ل ٥٠٠ متفرج تم انشاؤه في العام الثاني الميلادي و يسبق انشاؤه انشاء المدرج الكبير و كان يستخدم للعروض الموسيقية من قبل الحضارة الرومانية.
و تهدم جزء كبير منه بفعل زلزال مدمر حدث في المنطقة عام ١٩٢٧ و لكن تم ترميمه مؤخرا وتقام فيه مهرجانات سنوية.

شاهد على خرائط جوجل: موقع مسرح الاوديون

رجم الملفوف

رجم-الملفوف

احد المواقع الأثرية في العاصمة عمان حيث يقع في منطقة الدوار الرابع. وهو عبارة عن برج مراقبة اثري مصنوع من حجارة ضخمة و مصقولة على ارتفاع خمسة أمتار و نصف و يعود إلى عهد العمونيون في الالف الأول قبل الميلاد و الذي شيد بهدف المراقبة و الدفاع عن المدينة. و قد سمي بالملفوف نتيجة شكله الدائري.

شاهد على خرائط جوجل: موقع رجم الملفوف

الجسور العشرة في عمان

تعتبر الجسور العشرة التي تعود إلى عهد العثمانيين من اهم معالم السياحة في عمان و صرح تاريخي مهم ويطلق عليه كذلك الجسر العالي
وهي عبارة عن جسر حجري مكون من عشرة قناطر ولذلك سمي بالجسور العشرة، يقع في منطقة القويسمة جنوب شرق عمان بين جبل المنارة و جبل التاج
و قد انشأته الدولة العثمانية تركيا عام ١٩٠٨ ليمر من خلاله الخط الحديدي الحجازي ولا زال قائم و صالح للعبور من خلاله حتى الآن.

شاهد على خرائط جوجل: موقع الجسور العشرة

سبيل الحوريات في عمان

سبيل-الحوريات-في-عمان

وهو بناء هام من الابنية الاثرية يقع وسط العاصمة عمان في شارع قريش(سقف السيل) و يلقب قديما نيمفيوم و هو مبنى روماني قائم فوق نبع ماء و كان حمام تستعمله الاميرات، و يعود إلى القرن الثاني الميلادي وهو حوض رخامي ضخم بعمق ٢٦ قدم يضم نوافير واعمدة على ارتفاع ١٠ م. و هو مبنى روماني فخم وبناء جميل تحول لاحقا الى خان ينزل به المسافرون.

وتم العثور داخل سبيل الحوريات على مجموعة من التماثيل و القطع الأثرية بعد عمليات البحث التي قامت بها دائرة الآثار العامة في الاردن. لم يبقى من سبيل الحوريات في يومنا هذا إلا برجان و بينهما مجموعة من الآثار التي تحكي قصة حضارة قديمة و بلد ذات تاريخ عريق و عظمة إبداع الإنسان القديم في مجال العمارة قبل الفي عام.

شاهد على خرائط جوجل: موقع سبيل الحوريات

ضريح النويجيس

ضريح-النويجيس-في-عمان

يعتبر ضريح قصر النويجيس أحد الاثار الرومانية القديمة، يرجع تاريخه الى القرن الثالث الميلادي و هو عبارة عن مبنى حجري على شكل مربع كان ضريح لعائلة رومانية قديمة حكمت المنطقة يقع في منطقة طبربور و تبلغ مساحة الارض التي يقوم عليها الضريح حوالي 40 دونم ويبلغ ارتفاعه 1.20 م.

مزين بنقوش و زخارف و يتألف من حجرة مركزية يحيط بها حجرة صغيرة و هي غرف مخصصة للدفن حيث ظهر انها تحتوي على توابيت حجرية عثر على بقايا منها.

يحتوي على اربعة اقواس و المبنى مسقوف بسقف حجري يحتوي على فتحات تهوية و تم العثور داخل المبنى ايضا على بعض المقتنيات الاثرية مثل جرة و تمثال اثري. و كلمة نويجيس تعني باللغات القديمة قصر الحاكم.

شاهد على خرائط جوجل: موقع ضريح النويجيس

كهف الرقيم

كهف-الرقيم-في-الاردن

هو كهف قديم يقع في منطقة الرجيب التي تبعد شرق العاصمة عمان حوالي 7 كم، تم اكتشافه عام 1963 على يد عالم الآثار الاردني رفيق الدجانيو تعددت الاراء حوله و بالنظر الى الدلائل التاريخية و استنادا الى ما ذكر بالقرآن يرجح الباحثون التاريخيون ان يكون كهف اهل الكهف الذي ذكر في القرآن الكريم.

و سمي بالرقيم نسباً الى القرية التي يقع فيها و تم تحريف التسمية مع الزمن لتصبح الرجيب.

و يضم الموقع مسجدين اثريين يقع الاول فوق الكهف مباشراً و يقع المسجد الثاني في الساحة الامامية للكهف و يعود تاريخ المساجد الى العهد الاموي و تم العثور في الموقع على ثمانية قبور و جمجمة كلب على عتبة الكهف و من هنا جاء الاستنتاج بأن كهف الرقيم هو كهف اهل الكهف.

شاهد على خرائط جوجل: موقع كهف الرقيم

قصر العبد

قصر-العبد-في-عمان

قصر العبد او قصر عراق الامير هو مبنى اثري يقع في منطقة وادي السيرعلى بعد 35 كم غرب العاصمة عمان يبلغ طوله 38 م و عرضه 18 م بشكل مستطيل.يعتبر القصر احد اهم مواقع السياحة في عمان.

و هو مبنى على قدر كبير من الابداع الهندسي و فريد من نوعه في منطقة الشرق الاوسط و محاط بحوض كانت تصل اليه المياه من الينابيع المجاورة، يعود تاريخه الى القرن الثاني قبل الميلاد الى العصر الهيلنستي قام ببناءه هركانوس هو رئيس الاسرة الطوبية الذي كان حاكم لمملكة عمون و اخر ملوكها في وسط الاردن.

و القصر محاط بتماثيل لمجسمات نسور و أسود لتدل على قوة هركانوس و يطل هذا الصرح على اطلالات خلابة من اشجار و ينابيع مياه و كهوف قديمة فهو موقع اثري و سياحي مميز. و جاءت تسميته عراق الامير من الكهوف و المغاور الكثيرة الموجودة في المنطقة حيث أن باللغة عراق تعني كهف او تجويف.

و ينصح بزيارة الموقع خلال فصل الربيع و الصيف للاستمتاع بالمساحات الخضراء و منظر الوادي الجميل جداً و الاستمتاع بالجلوس تحت الاشجار الوارفة الخضراء.

شاهد على خرائط جوجل: موقع قصر العبد

أم الرصاص

تعتبر منطقة ام الرصاص واحدة من أهم مواقع السياحة في عمان وتبعد قرية ام الرصاص عن مدينة مأدبا 30 كم، و تجمع قرية ام الرصاص الاهمية الدينية و الاثرية.

و هي عبارة عن اطلال لمدينة حجرية قديمة تعود الى عصر الدولة الرومانية و البيزنطية و تركت فيها كذلك الحضارة الاسلامية بعض المعالم مثل فسيفساء تعود الى العهد الاموي، و تعتبر منطقة ام الرصاص مهمة لكل من الديانة المسيحية بسبب وجود العديد من الكنائس الاثرية المهمة و مهمة كذلك للديانة الاسلامية حيث ان نبي الله محمد زارها قبل البعثة و التقى بها بالراهب بحيرة الذي رأى فيه علامات النبوة.

و من أهم المعالم الاثرية الموجودة في ام الرصاص:

الحصن الروماني: و هو عبارة عن سور حجري قديم مستطيل الشكل مدعوم بعدد من الابراج لمراقبة طريق التجارة و حفظ الامن في المناطق المجاورة و تم انشاؤه في فترة الحكم البيزنطي في القرن الثالث الميلاد.

أربع كنائس أثرية: تقع شمال الحصن و هي مجمع ديني المؤلف من 4 كنائس تضم ارضيات فسيفسائية منها كنيسة القديس سيرجيوس و كنيسة القديس اسطفانس و يرتاد الموقع الحجاج المسيحيون لأهمية الموقع.

برج الناسك: يقع غرب الحصن و هي برج كان يستخدمه الرهبان للعبادة.

شاهد على خرائط جوجل: موقع ام الرصاص

قرية ام الوليد الاثرية

تقع قرية ام الوليد في جنوب عمان و تضم بقايا مواقع اثرية و اطلال تعود الى العهد اليوناني و الروماني.
و تم العثور على بقايا مدافن رومانية تعود الى القرن الثاني الميلادي و حتى في الفترة الاسلامية كان لهذه القرية اهمية و تأسست فيها مجموعة من الابنية بقي من أثارها ثلاث قصور اموية و مسجد أموي و مجموعة ابنية سكنية قديمة لا تزال اثارها حتى يومنا هذا، إضافة الى وجود مجموعة من السدود الحجرية بالقرب من القرية منها سد القناطر و سد ارينبة و هذا يدل على ان منطقة ام الوليد الاثرية كانت منطقة زراعية.

و تكتسب قرية أم الوليد أهميتها قديماً كونها تقع على طريق التجارة بين بلاد الشام و شبه الجزيرة العربية و قد بقيت المدينة ذات اهمية حتى في العصر العباسي و المملوكي و يدل على ذلك الطراز المعماري الذي يعود الى تلك الحقبة التاريخية و الذي وجد بقايا له في ام الوليد.

و من اهم بقايا اثار موقع ام الوليد الاثري في الاردن:
ثلاثة قصور ترجع الى العهد الاموي و هي القصر الشرقي و القصر المركزي و القصر الغربي و تحيط بالقصور ابراج يبلغ عددها 15 برج و يوجد ساحات داخلية نصف مكشوفة و ساحات بسقف تحمله اقواس.

وجدران وابراج اثرية مبنية من الحجارة المنحوتة تعود الى العصر الروماني و يبلغ عددها 15 برج و هي ابراج جمالية.

شاهد على خرائط جوجل: موقع قرية ام الوليد

قصر الحرانة

قصر-الحرانة-في-عمان

و هو قصر اموي يعود تأسيسه الى عام 710 م في عهد الوليد بن عبد الملك و يقع على بعد 65 كم شرق عمان على طريق الازرق، و يعتبر من اشهر اماكن السياحة في عمان. تم بناء القصر من الحجارة الصوانية المصقولة، مصمم على شكل مربع و زواياه مستديرة. و يضم من الداخل حوالي 61 غرفة تتوزع على طابقين يتوسطها ساحة مكشوفة.

كان الهدف من انشائه ليكون بمثابة حصن للمراقبة فهو أشبه بالقلعة، و سمي بقصر الحرانة و ذلك تبعاً للمنطقة التي يقع فيها و هي وادي الحرانة.

شاهد على خرائط جوجل: موقع قصر الحرانة

قصر القسطل

قصر-القسطل-في-عمان

يحتوي موقع منطقة قصر القسطل العديد من الاثار التي تعود الى العهد الاموي و هي قصر و حمام و مسجد و مقبرة و سد و هو قصر مبني من الحجارة المنحوتة و حجر الدبش.

ويعود قصر القسطل الى العصر الاموي بناه يزيد بن عبد الملك و يعد أقدم بناء أموي في المنطقة و يقع في منطقة القسطل جنوب عمان على طريق المطار و يبعد عن العاصمة عمان مسافة 10 كم. و بعد إنتهاء الدولة الاموية إستخدمت المبنى الدولة العباسية.

تبلغ مساحة القصر 68 م2 و بوابة القصر على شكل قوس كبيرو الجدار الخارجي يضم 12 برج على شكل دائري و المبنى مزين بنقوش و فسيفساء. و يوجد بجوار الموقع مسجد تاريخي م مئذنة تعتبر من أقدم المأذن في العالم و تسمى مئذنة القسطل) و مقبرة. يعتبر القصر من افضل معالم السياحة في عمان.

شاهد على خرائط جوجل: موقع قصر القسطل

قصر الطوبة

أحد معالم االسياحة في عمان الاردن، يرجع تأسيسه الى العهد الأموي زمن الخليفة الوليد بن يزيد عام 744 م.

يقع في البادية الاردنية على بعد 100 كم الى الجنوب الشرقي من العاصمة الاردنية عمان. و تم إكتشاف هذا الموقع عام 1896 على يد المستكشف التشيكي لويس موسيل.

تهدم قسم كبير منه عبر الزمن و بقيت بعض الاثار التي تدل على اهمية هذا الموقع.
و يتميز المبنى بتخطيط دقيق و منتظم مصنوع من الطوب و الحجارة على النمط الذي إعتمده الأمويين في البناء.

و يبدو القصرعلى شكل مبنيين متناظرين لكل منهما باب مستقل و يضم الموقع برجين على شكل نصف دائري بالإضافة الى 4 أبراج دائرية على زوايا المبنى، و يحيط بهما سور مستطيل الشكل.

و يوجد بالقرب من القصر أبار مياه قديمة ترتفع في مواسم الامطار و من الواضح أنه كان يتم الاعتماد عليها لري المنطقة
و تاتي اهمية هذا الموقع عبر التاريخ بسبب موقعه على طريق التجارة.

و لكن مع الأسف الموقع يفتقر الى الإهتمام من الناحية السياحية ربما بسبب موقعه البعيد نسبياً عن العاصمة مما جعل من إستغلاله سياحياً أمر عسير نوعاً ما.

شاهد على خرائط جوجل: موقع قصر الطوبة

خان القطرانة او قلعة القطرانة

قلعة القطرانة

يقع خان القطرانة على بعد 90 كم جنوب العاصمة عمان على الطريق الصحراوي الذي يربط بين عمان و العقبة، و يعود هذا البناء الاثري الى العهد العثماني حسب دائرة الاثار العامة في الاردن، و تم ترميم المبنى بالتعاون مع الحكومة التركية. و يعد من اهم معالم السياحة في عمان.

و كان الهدف من وجود هذه القلعة الصغيرة لخدمة الحجاج و تزويدهم بالماء حيث أقيمت قنوات مائية لجلب المياه من وادي الحسا الى الموقع و تم تزويده بقناتين و حوض ترسيب و بركتين أحدهما كبيرة و الاخرى صغيرة لخدمة المسافرين و سقاية الدواب و يوجد كذلك بئر ماء يقع داخل القلعة.

و القلعة ذات تصميم هندسي مستطيل الشكل بمساحة 22 X17 و ارتفاع 10 م يضم طابقين و جدرانها مصنوعة من الحجارة المصقولة و مدخلها على الواجهة الشرقية يضم بوابة بارتفاع 3 متر، يعلوها عقد نصف دائري و شرفة، اما جدران القلعة تضم فتحات هي عبارة عن اماكن لاطلاق السهام للحفاظ على القلعة من الغزات.

شاهد على خرائط جوجل: موقع قلعة القطرانة

ديوان الدوق

ديوان الدوق

هو احد أشهر اماكن السياحة في عمان و احد المباني القديمة في وسط البلد، و التي لا يزال محافظ عليها و على فنها العمراني القديم الذي يعود الى بدايات القرن 20 . بناه المرحوم عبد الرحمن باشا ماضي عام 1924 و تم إستئجاره من قبل البريد المركزي لحكومة إمارة شرق الاردن حتى عام 1948، بعدها تحول لفندق و أصبح يعرف بفندق حيفا.
يتكون ديوان الدوق من خمسة غرف مختلفة الاحجام مرتفعة الاسقف و صالون مغطى ببلاط قديم مميز الشكل بلونين هما الاخضر و الأسود، بالاضافة الى نوافذه المميزة الواسعة ذات الاقواس و أثاثه الكلاسيكي القديم.

و يستقطب هذا المكان التاريخي العديد من السياح العرب و الاجانب حيث أنه يتفرد عن غيره من المباني المحيطة بأحجاره العتيقة و طابعه الكلاسيكي.

و يقدم الديوان الدعم لأصحاب المواهب من خلال السماح بإقامة النشاطات الفنية و الثافية بشكل مجاني حيث أقيمت في المبنى العديد من الامسيات الشعرية و البازارات الفنية و حفلات اطلاق الكتب و غيرها من الفعاليات.. فهو بمثابة ملتقى ثقافي صغير لمدينة عمان.
و مبنى ديوان الدوق يعطي أجمل صورة عن فن بلاد الشام المعماري و يجعل زواره يسافرون نحو الماضي الجميل.

شاهد على خرائط جوجل: موقع ديوان الدوق

شارع الرينبو

شارع الرينبو

شارع الرينبو هو المكان الذي يجب زيارته في عمان، وهو احد اشهر اماكن السياحة في عمان. يوفر الشارع الشهير، الذي يقع في منطقة جبل عمان التاريخية، فرصة لاستكشاف جزء من العاصمة الاردنية سيرًا على الأقدام.

ينبض شارع الرينبو بالحيوية في ليالي الخميس، عندما تبدأ عطلة نهاية الأسبوع رسميًا، ولكن لا يزال هناك الكثير من الأشياء للقيام بها في هذا الطريق المميز للسياح في أي يوم من أيام الأسبوع.

يمكن شراء الهدايا التذكارية لأخذها إلى المنزل. يمكنك أيضاً مشاهدة الحرفيين وهم يصنعون الحرف اليدوية والتسوق لمنتجات فريدة من نوعها في سوق جارا، وهو سوق للسلع الرخيصة والمستعملة ينبثق في أحد شوارع الرينبو الجانبية في بعض ايام الجمعة.

شاهد على خرائط جوجل: موقع شارع الرينبو

دارة الفنون

دارة الفنون

لن يرغب عشاق الفن في تفويت زيارة دارة الفنون، وهي عبارة عن مجمع من المباني التاريخية والمستودعات التي تم تجديدها وتحويلها إلى صالات عرض للفن المعاصر منذ أكثر من ثلاثة عقود. دارة الفنون هي موطن لواحدة من أقدم مجموعات الفن المعاصر من العالم العربي. يمثل أعمال أكثر من 140 فنانًا، منها اللوحات الزيتية والتصوير الفوتوغرافي والمنحوتات وأعمال الوسائط المتعددة ومقاطع الفيديو والكتب.

دارة الفنون أكثر من مجرد مركز للفنون،  فإن دارة الفنون هي أيضًا موقع أثري. يمكنك رؤية أنقاض كنيسة بيزنطية من القرن السادس، بالإضافة إلى كهف قديم في الحدائق الجنوبية. إنه مكان هادئ للعثور على بعض الراحة من صخب المدينة. دارة الفنون بالتاكيد واحدة من افضل اماكن السياحة في عمان.

شاهد على خرائط جوجل: موقع دارة الفنون

مواضيع ذات صلة