الرئيسية / اربد / مدينة ام قيس: اهم الاماكن الاثرية في مدينة اربد

يوجد في الاردن معالم حضارية, و اثرية كثيرة معطرة في التاريخ القديم و من هذه المدن مدينة ام قيس. ام قيس هي بلدة اثرية تقع في المملكة الاردنية الهاشمية. تم نحت قسم من بلدة ام قيس بالصخر و بني القسم الاخر من الحجر البازلتي الاسود.

تطل بلدة ام قيس على هضبة الجولان و بحيرة طبريا و على نهر اليرموك و قد كانت منطقة جذب للنشاط السكاني بسبب وفرة مياهها, و موقعها الاستراتيجي . و كان يمر في منطقة ام قيس عدد من الطرق التجارية التي كانت تربط سوريا و فلسطين .

بلدة-ام-قيس

اين تقع ام قيس

تقع بلدة ام قيس في لواء بني كنانة الذي يتبع لمحافظة عروس الشمال ( اربد ) شمال المملكة . كما تقع ام قيس على بعد 28 كم شمال اربد على ارتفاع 364 م . و تبعد المنطقة عن العاصمة عمان 118 كم تقريبا .

موقع مدينة ام قيس على خرائط جوجل: من هنا

تسمية ام قيس في الزمن القديم

كانت تسمى مدينة ام قيس قديما بجدارا و تعني ( التحصينات ) او ( المدينة المحصنة ) غير ان ام قيس و جدارا سميت في العهد العثماني ب < مكيس > و هذا يوضح ان هذا اللفظ متطور عن ( مقص ) مما تبين لنا ان المدينة سميت بهذا الاسم في العصور الوسطى حيث كانت كلمة ( مكيس ) التي كانوا يلفظوها العثمانيون كلمة لا تنسجم مع لغة العرب . و لذلك مع مرور الزمن تم تحريف ( مكيس ) الى ام قيس . و يقال ايضا انها كانت تسمى ب ( مكوس ) و التي تعني الضرائب باللغة العثمانية و تم اشتقاق منها اسم ام قيس .

معلومات عن ام قيس

يستمتع زائر مدينة جدارا بالسير في شارعها المعبد بالحجارة الذي يوجد على اطراف هذا الشارع اعمدة طويلة شامخة متوجة , ويرى الزائر في ارجاء مدينة ام قيس حمامات و برك التي كانت ارضيتها مرصوفة بالفسيفساء .

اهم المعالم الاثرية في ام قيس

تتميز بلدة ام قيس باثارها التي ما زالت محافظة على شكلها الرئيسي حتى يومنا هذا، الان سوف نقوم بذكر اهم الاماكن الاثرية في بلدة ام قيس في محافظة اربد.

المسرح الغربي في ام قيس

المسرح-الغربي-ام-قيس

يعتبر المسرح الغربي او المسرح الجنوبي كما يسميه البعض اهم الاماكن الاثرية في مدينة ام قيس، وهو ايضاً من اهم الاثار الرومانية المتبقية في الاردن، يعود تاريخ بنائه بين القرنين الاول و الثاني الميلادي، وقد استخدم في بناء هذا المسرح الرائع الحجر البازلتي الاسود.

موقع المسرح الغربي على خرائط جوجل: من هنا

متحف ام قيس

متحف-ام-قيس

يعود تاريخ بناء هذا المتحف الى نهاية القرن التاسع عشر الميلادي, و قد تم استكمال بناء هذا المتحف في اواخر الفترة العثمانية و تم ترميمه بالتعاون بين المعهد البروتستانتي الالماني و دائرة الاثار العامة في عام 1990 م. يحتوي متحف ام قيس على عدد من القاعات حيث تعرض هذه القاعات مجموعة من المعالم و الاثريات التي يرجع تاريخها من الفترة الهلنستية الى الفترة الاسلامية.

من الاثريات و المعالم التي يحويها متحف ام قيس :
1 – القطع الفخارية و منها: الاسرجة و الاقنعة و الجرار الصغيرة
2 – يعرض هذا المتحف بعض التماثيل المصرية و المصنوعة من الحجر الكلسي و الحجر البازلتي.
3 – كما يعرض داخل المتحف ما تم اكتشافه داخل مقابر ام قيس و جرار من الفخار ذات الحجم المتوسط الذي يعود للعصرين البيزنطي و الروماني.

موقع متحف ام قيس على خرائط جوجل: من هنا

الحمامات الرومانية

يعود تاريخ هذه الحمامات الرومانية الى القرن الرابع ميلادي كما تعتبر الحمامات الرومانية احد الابنية التقليدية و المكونة من غرف لتغيير الملابس و غرف تحتوي على المياه الباردة و الدافئة و الساخنة. توجد الحمامات الرومانية في الجهة الشرقية الواقعى على الطريق الترابية الصغيرة, و تبتعد مسافة قدرها 100 متر عن تقاطع الشوارع المبلطة. و يمكن من خلال الذهاب عبر طريق ترابية مقابلة للمسرح الغربي الوصول الى الاجزاء السفلية من الحمامات.

نافورة نيمغايوم

تعتبر نافورة نيمغايوم مشهدا رائعا و خلابا حيث تتمتع بمحاريب و احواض مزينة بتماثيل رخامية صغيرة. توجد هذه النافورة على ديكومانوس الواقعة قرب تقاطع الشارعين الرئيسيين ( كاردور و ذيكومانوس ) الذين يقعن في الجهة المقابلة لشرفة.

اراء السياح في منطقة ام قيس الاثرية

اراء-السياح--في-بلدة-ام-قيس

قالت كارولين شيميك ( سائحة امريكية ) اثناء جولتها انها تزور بلدة ام قيس لاول مرة واصفة المنطقة انها مكان مذهل جدا و حضارته متعددة و تاريخه قديم. كما قالت ايضا انها ليس لديها أي ملاحظات على ام قيس بل ربما يجب ان يتم وضع اكثر من الاشارات التوضيحية الموجودة بلغات مختلفة. كما قالت انها ستدعو الجميع لزيارة هذا ” المكان الجميل ”
اما السعودي فهد العطوي قال انها هذه المرة الاولى التي يزور الاردن فيها و لم يتوقع ان تكون ام قيس ” بهذا الجمال ”
كما كان ستيف سائح امريكي اخر كان في ام قيس برفقة زوجته فاعتبر الاردن بشكل عام بلد جميل و هو مختلف عن الولايات المتحدة و ام قيس قطعة خضراء جميلة على هذا الارض.

Booking.com
Booking.com

في النهاية من منا لا يحب ان يرفه عن نفسه و يستمتع و يكتشف اماكن جديدة و غريبة , خاصة اذا كانت هذه الاماكن اثرية, او تاريخية, و ذات مركز مهم و خاصة اذا كانت هذه المنطقة من بلدك, فيجب عليك التعرف عن حضارة موطنك و بينما انت تتعرف الى تلك الحضارة ستستمتع و ترفه عن نفسك كثيرا. ينبغي علينا ايضا كافراد ان نساعد على تنمية قطاع السياحة في موطننا و ابراز اهمية هذه المناطق المميزة.

اعجاب و مشاركة الموضوع!

مواضيع ذات صلة