قلعة عمان او جبل القلعة Amman Citadel هو موقع أثري في وسط مدينة عمان، عاصمة الأردن. وهو أحد تلال مدينة عمان السبعة. ويعد من اشهر معالم السياحة في عمان.

للقلعة تاريخ طويل في العديد من الحضارات القديمة. تم العثور على أدلة على السكن منذ العصر الحجري الحديث وتم تحصين التل خلال العصر البرونزي (1800 قبل الميلاد).

أصبح التل عاصمة مملكة عمون في وقت ما بعد 1200 قبل الميلاد. تعرضت لاحقًا لسيطرة إمبراطوريات عديدة مثل الإمبراطورية الآشورية الجديدة (القرن الثامن قبل الميلاد)، الإمبراطورية البابلية الجديدة (القرن السادس قبل الميلاد)، البطالمة، السلوقيون (القرن الثالث قبل الميلاد)، الرومان (القرن الأول قبل الميلاد)، البيزنطيين (القرن الثالث الميلادي) والأمويون (القرن السابع الميلادي).

اهم المواقع الاثرية في عمان

بعد الأمويين، جاءت فترة من التدهور ولفترة طويلة حتى عام 1878 حيث أصبحت المدينة السابقة كومة مهجورة من الأنقاض المستخدمة بشكل متقطع من قبل البدو والمزارعين. على الرغم من هذه الفجوة، تعتبر قلعة عمان من بين أقدم الأماكن المأهولة بالسكان في العالم.

تعود معظم المباني في الموقع إلى العصر الروماني والبيزنطي والأموي. الآثار الرئيسية في الموقع هي معبد هرقل والكنيسة البيزنطية والقصر الأموي.
تم بناء متحف الآثار الأردني على التل عام 1951. وعلى الرغم من أن جدران التحصينات تحيط بقلب الموقع، إلا أن فترات الاحتلال القديمة غطت مساحات واسعة.

نعرض لكم في هذا المقال قائمة الأماكن الاثرية التي يجب زيارتها في جبل القلعة.

معبد هرقل

معبد هرقل

معبد هرقل هو أشهر موقع في قلعة عمان. تم بناء المعبد من قبل الرومان، واليوم لم يتبق منه سوى أجزاء قليلة من الهيكل. يتدفق الزوار الى القلعة لرؤية اليد الاثرية التي يعتقد أنها يد تمثال روماني كبير لهرقل. هذه اليد هي كل ما تبقى من التمثال.

تشمل بقايا المعبد الأخرى عمودين كاملين إلى جانب أنقاض أربعة أعمدة أخرى. يبلغ ارتفاع العمودين الكاملين حوالي 9.1 متر ويعتقد أن ارتفاع المعبد قد يصل إلى 13 مترًا. يرجع تاريخ النقش القريب من المعبد إلى حوالي 160م.

القصر الأموي

القصر الأموي

تعتبر المباني التي شكلت جزءًا من القصر الأموي من أفضل المباني المحفوظة في قلعة عمان. يعتقد أنه تم بناؤه بين القرنين السابع والثامن. غطى القصر في الأصل مجموعة كبيرة من المباني، لكن معظمها دمر بسبب الزلازل.

لا تزال قاعة الجمهور المقببة في حالة جيدة وقد استخدم تصميمها الكبير لإبهار زوار القصر. داخل القصر الأموي يوجد فناء يحتوي على أنقاض المباني السكنية وخزانًا قديمًا ضخمًا كان يوفر المياه في السابق لمجمع القصر والمناطق المحيطة به.

متحف الآثار الأردني

متحف الآثار الأردني

يقع متحف الآثار الأردني الرائع في قلعة عمان أيضًا. تم ترتيب المتحف حسب التسلسل الزمني وهو موطن لتماثيل عين غزال من العصر الحجري الحديث التي يعود تاريخها إلى حوالي 600-8000 قبل الميلاد. هذه التماثيل هي من أقدم التماثيل المعروفة في الأردن، وهي مصنوعة من الجبس والقصب.

ويضم ولفافة برونزية من البحر الميت مكتوبة بأحرف آرامية وأشياء قديمة من الصناعات المحلية، مثل الفخار والزجاج والصوان والأدوات المعدنية.

الكنيسة البيزنطية

الكنيسة البيزنطية

داخل قلعة عمان يوجد أنقاض كنيسة بيزنطية من القرن السادس. كل ما تبقى من الكنيسة اليوم هو أعمدة وخطة أرضية وبعض الفسيفساء.

كيفية زيارة قلعة عمان

تبلغ تكلفة الدخول إلى قلعة عمان 2 دينار أردني (2.82 دولار أمريكي). يفتح الموقع من الساعة 8 صباحًا حتى 7 مساءً من السبت إلى الخميس بين أبريل وسبتمبر وحتى الساعة 4 مساءً بين أكتوبر ومارس.

القلعة مفتوحة فقط من الساعة 10 صباحًا حتى 4 مساءً أيام الجمعة على مدار العام. يمكن للزوار المشي إلى القلعة ولكن يجب أن يدركوا أن هناك الكثير من الخطوات. بدلاً من ذلك، تبلغ تكلفة ركوب سيارة الأجرة إلى القلعة حوالي 1 دينار أردني (1.41 دولارًا أمريكيًا) من منطقة وسط البلد.

يجب أن تكون قلعة عمان على رأس كل رحلة إلى عمان. إنه موقع أثري مهم يقع في منطقة وسط البلد ويمكن الوصول إليه بسهولة.

موقع جبل القلعة في عمان على خرائط جوجل

تقع قلعة عمان على قمة جبل القلعة في مدينة عمان. يقع التل على ارتفاع 850 مترًا فوق مستوى سطح البحر ويطل على المدينة القديمة. يقع في وسط مدينة عمان.

مواضيع ذات صلة