قصر الحرانة ويطلق عليه ايضاً قصر الخرانة هو قصر أموي وأحد أشهر القصور الصحراوية، واهم معالم السياحة في الأردن، يقع على محاذاة الطريق الدولي المتجه إلى الأزرق، على بعد حوالي 60 كيلومترًا (37 ميلًا) شرق عمان وقريب نسبيًا من الحدود مع المملكة العربية السعودية.
سمي بقصر الحرانة كونه يقع في الحرانة حيث تتناثر على سطحه آلاف الحجارة الصوانية فوق وجه الأرض والتي يطلق عليها اسم الحرة وهذا يغلب تسميته بقصر الحرانة لا الخرانة. ويكيبيديا

ما يميز قصر الخرانة أنه لايزال في حالة جيدة للغاية ومحتفظا بكامل هيئته إلا الجزء الشمالي منه الذي تأثر بعوامل الحت والتعرية الطبيعية. يعتبر من أشهر معالم السياحة في عمان.

تاريخ قصر الحرانة

نظرًا لأن قصر الخرانة لم يتم بناؤه كقلعة عادية، ومن الصعب التأكد من غرض بناء هذا القصر او القلعة، فلا يوجد دليل على أنه تم استخدامه على الإطلاق في أي معارك. يوجد نقش في غرفة بالقصر يشير إلى أنها بني في القرن السابع. يعتقد المؤرخون أن القصر استخدم بالفعل كنقطة التقاء من قبل الخلفاء الأمويين والقادة البدو.

من الذي بنى قصر الحرانة؟

تم بناء القصر من قبل الخليفة األموي الوليد بن عبد الملك 715- 705 م، وينسب في بعض المراجع إلى الوليد بن يزيد 744-743م.

أشياء يجب رؤيتها في قصر الخرانة

على الرغم من أنه يبدو كبيرًا من الخارج، إلا أن قصر الخرانة في الواقع لا يغطي سوى 35 مترًا مربعًا والغرف الداخلية صغيرة إلى حد ما. بعد المدخل مباشرة توجد غرفتان صغيرتان يعتقد أنهما كانتا اسطبلات. تحيط الغرف الأخرى في القلعة بفناء وتنقسم إلى شقق فردية خاصة بها تعرف باسم البيت.

يحتوي كل بيت على غرفة أكبر مع عدد من الغرف الصغيرة الملحقة بها، والتي كانت شائعة خلال العصر الأموي. داخل القلعة، توجد أيضًا رسومات جرافيتي من القرن الثامن وسقف جميل مقبب متقاطع وفناء.

كيفية زيارة قصر الخرانة

يفتح قصر الخرانة أبوابه من الساعة 8 صباحًا حتى 6 مساءً بين مايو وسبتمبر وحتى الساعة 4 مساءً من أكتوبر إلى أبريل. تكلفة الدخول إلى الموقع 1 دينار أردني (1.42 دولار أمريكي).

قصر الحرانة هو موقع فريد من نوعه في الأردن بسبب بنائه الغامض. نظرًا لأنه على بعد ساعة واحدة فقط من عمان، يمكن الوصول إليه بسهولة كجزء من رحلة ليوم واحد. يمكن تنظيم الرحلات اليومية من خلال العديد من الفنادق والمكاتب السياحية في عمان.

موقع قصر الحرانة

يقع قصر الخرانة في صحراء الأردن الشرقية على بعد ساعة واحدة فقط من العاصمة عمان. تقع القلعة أيضًا على بعد مسافة قصيرة بالسيارة من قلعة الأزرق وهي مثالية لمن يبحثون عن رحلة نهارية ممتعة من العاصمة الأردنية.

موقع قصر الحرانة

مواضيع ذات صلة