قصر العبد أو قصر عراق الأمير هو قصر أثري يقع في الأردن على بعد نصف كيلو متر جنوب بلدة عراق الأمير التي تبعد 35 كم غرب مدينة عمان. ويعد أحد الأمثلة القليلة جدًا للبناء ما قبل فترة الرومان في الأردن.
ويفسر الدارسون بأن كلمة عراق هنا إما أن تكون تشبيه القصر بالكهف أو لأن المنطقة تعج بالكهوف كون لفظة عراق تعني، مما تعنيه بالعربية، الكهوف في الجبال وهو وصف مطابق لجغرافية المنطقة. يعتبر القصر من اهم معالم السياحة في عمان.

من الذي بنى قصر العبد؟

يعود تاريخ القصر إلى العصر الهيلنستي في القرن الثاني قبل الميلاد. وقد شيده هركانوس في وقت ما بين 187 و175 قبل الميلاد كفيلا أو قصر، وهناك من يقول انه ضريح او هيكل او قلعة حصينة. والذي يربطه دارسو الآثار بأسرة طوبيا العمونية الواردة في التوراة مع أن النقوش لا تذكر ذلك. وعاش هركانوس في عهد الملك سلقوس الرابع.

وتم بناء القصر من حجارة ضحمة بيضاء اللون على شكل مستطيل ويعتبر مبنى فريد من نوعها في الشرق الأوسط من حيث براعة واتقان النقوش والتيجان، وقد زين من الخارج بالتماثيل اسود واللبؤات ونمور ونسور التي ترمز للقوة والمجد والشعب الشجاع

لماذا سمي قصر العبد بهذا الاسم؟

هناك قصة شعبية تقول ان اميرا كان يسكن في تلك المنطقة قبل قبل الاف السنين، وكانت له ابنة جميلة وحيدة، وقد اضطر في يوم من الأيام للسفر خارج امارته. ولم يكن يعرف اين يترك ابنته وهو مسافر.

فتركها برعاية عبده المخلص، ولما طال سفر الأمير لسنوات، حزنت الاميرة وقطعت الامل بعودة ابيها. فتقربت من العبد وتزوجته، وإكراما لها قام زوجها ببناء قصر رائع الجمال يليق بمقامها، وبعد سنوات عاد الأمير الى امارته.

وعندما اطل الأمير من الجبال العالية على امارته، اصابته الدهشة من هذا البناء الجميل. ولاحظ العبد قدوم الأمير فشعر بخيانته لسيده وانه لم يحافظ على عهده مع الأمير. فقام بشرب السم لمون تكفير عن ذنبه. لذلك سمي القصر بـ قصر العبد طوبيا العموني.

عراق الامير

لكن القصة الأكثر ثباتاً في مرويات التاريخ تقول ان الأمير والملك هيركانوس هو الذي بنى القصر في القرن الثاني والثالث قبل الميلاد.
ويقال ان الأمير هيركانوس لم يستطع اكمال القصر حيث لا يوجد سقف للبناء بسبب تهديد الجيش السلوقي للمنطقة في العصر الذي تلا وفاة الاسكندر المقدومي.  جريدة الرأي

موقع قصر العبد

يقع القصر على مشارف قرية عراق الأمير على بعد نصف كيلو متر جنوب القرية والتي تبعد 35 كم غرب مدينة عمان.، ويبعد حوالي 10 كيلومترات غرب وادي السير.

موقع قصر العبد على خرائط جوجل

مواضيع ذات صلة