موقع مار الياس في عجلون الاردن، هو واحد من أروع المعالم التي تمزج بين الجمال الطبيعي الخلاب وعبق وأصالة التراث ويعد من اهم معالم السياحة في الاردن.

يقع مار إلياس على بعد 12كم شمال غرب محافظة عجلون في الأردن، على قمة تل صغير بين الأحراش الجبلية في منطقة ترتفع حوالي 900 متر عن سطح البحر، وهو موقع معتمد من المواقع الدينية الخمسة في الأردن المعتمدة لدى الفاتيكان للحج إليها. ويعتبر الموقع من اهم اماكن السياحة في مدينة عجلون.

كما ترجع تسمية مار إلياس عجلون في الاردن إلى نبي الله الياس عليه السلام كما تشير النصوص المكتوبة باللغة اليونانية على اللوحات الفسيفسائية هناك، وكما تشير أيضا بعض النصوص في كتاب العهد القديم المقدس.

يقول بعض المؤرخين أيضا بأن قرية لستب الموجودة على مقربة 500 متر هي مسقط رأس هذا النبي الكريم ومار إلياس اليوم هو واحد من أكبر مزارات السياحة الدينية في الاردن.

الآثار في مار الياس

تل مار الياس عجلون

أخذ الموقع أهمية خاصة له وذلك لأنه اعتبر من مواقع الحج المسيحي في الأردن، والذي أقره الفاتيكان كموقع المغطس الذي يبعد عن البحر الميت حوالي 11كم إلى شمال، وغيرها من مواقع الحج المسيحي في الأردن.
وقد كشفت التنقيبات الأثرية في الأعوام 1999م و 2001م عن أهم أثار الموقع وهي:

– دير مار إلياس وهو المكان الذي صعد منه النبي الياس إلى السماء، وكرس الدير للرهبان.

كنائس مار الياس

كنائس تل مار إلياس هي بقايا كنيستين بيزنطيتين تقعان في تل مار إلياس في محافظة عجلون في الأردن:

– تعود الكنيسة الكبيرة إلى القرن السادس الميلادي وهي تعد من أكبر الكنائس البيزنطية في الأردن بمساحة 1340م2. وتتميز بالأرضيات المرصعة بالفسيفساء الملونة، وتقع على قمة تل مار إلياس

– وفي عام 2001 تم اكتشاف كنيسة أخرى أصغر حجماً من الأولى ومحاذاتها من الناحية الغربية. وتعود الكنيسة الأصغر إلى القرنين الرابع والخامس بعد الميلاد.
سميت الكنيسة الأولى بالكنيسة الكبرى والثانية بالصغرى.

موقع مار الياس

يقع تل مار إلياس على بعد 12 كم شمال غرب مدينة عجلون فيي الأردن، ويبلغ ارتفاع التل الأثري التي تقع عليه عن مستوى سطح البحر حوالي 900م.

موقع تل مار إلياس على خرائط جوجل

مواضيع ذات صلة